كيف يمكنك التخلص من سواد أصابع القدمين بطرق طبيعية وطبية؟ تعرف في هذا المقال على كافة التفاصيل.


التخلص من سواد أصابع القدمين بطرق طبية

بهذه الطرق يمكنك حقًا التخلص من سواد أصابع القدمين:
1. التقشير الكيميائي
يضع المختص المادة الكيميائية على أصابع القدم المراد تقشيرها، تعمل هذه المادة على إزالة الطبقة العلوية من الجلد وتفتيحها.

2. تقشير الجلد
يقوم الأخصائي بتقشير الطبقة العليا من الجلد باستخدام جهاز التلميع، خلال فترة شفاء الجلد تصبح أصابع القدمين أفتح من السابق.

3. مقشر حمض ثلاثي كلورواستيك (TCA)
يعد أحد أنواع التقشير الكيميائي الذي يستخدم لعلاج فرط التصبغات في أصابع القدم، قد يتغلغل في أعماق الجلد على نحو أفضل من التقشير الكيميائي العادي.
لذا فهو يصنف أنه أكثر فائدة للتصبغ والتندب، كما أنه يساعد في جعل البشرة أكثر إشراقًا وثباتًا.

4. المقشر الأصفر
يحاول الطبيب منع فرط التصبغ من خلال استخدام المقشر الأصفر الذي يحتوي على تركيبة من حمض الفيتيك وحمض الكوجيك وحمض الأزيليك وحمض الريتينويك، الذي يعمل على تفتيح لون البشرة الموجودة في أصابع القدم.

5. الليزر
يستهدف الليزر تفكيك صبغة الميلانين في أصابع القدم من خلال تعريضها لشعاع من الضوء، هذا قد يجعل البشرة تبدو أفتح وأكثر نعومة. 
التخلص من سواد أصابع القدمين بطرق طبيعية.

إليك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن تجربتها للتخلص أصابع القدة الداكنة:
1. الحليب
يعد أحد أقدم العلاجات الطبيعية وأكثرها فعالية للأقدام الداكنة، إذ إن الحليب مصدر غني بحمض اللاكتيك الذي يساعد في تقشير خلايا الجلد الميتة ويبيض البشرة، ويعمل كمرطب ولا يسمح للجلد بالتشقق والجفاف.
ما عليك سوى تدليك أصابع القدم بالحليب يوميًا، وتركه على سطح الجلد لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم اشطفه بالماء.

2. قشر البرتقال
يعد البرتقال مصدرًا غنيًا بفيتامين ج الذي يرفع من مستويات الغلوتاثيون في كرات الدم الحمراء، وبالتالي يعمل على تفتيح الصبغات الداكنة في أصابع القدم.
لتستفيد من فوائد قشر البرتقال خذ بعضًا من مسحوق قشور البرتقال المجففة، ثم أضف الماء أو الحليب إليه وأفركه على أصابع القدم، احتفظ بها لمدة ربع ساعة واغسله بعد ذلك.

3. البطاطا
تحتوي البطاطا على إنزيم الكاتيكولاز (Catecholase) الفعال في تقليل التصبغات والبقع الداكنة على الجلد، ما عليك سوى تقطيع البطاطا إلى شرائح وفركها على المناطق الداكنة من يديك وقدميك.

4. الخيار
يساعد الخيار في إزالة البقع الداكنة وتنعيم سطح البشرة، افركي شرائح الخيار على أصابع القدم واتركها لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء، يمكنك أيضًا إضافة عصير الليمون إليه للحصول على نتائج فعالة.

5. قناع الشوفان والطماطم
يمكن أن يؤدي استخدام قناع الشوفان والطماطم إلى تقشير الجلد، وبهذا قد تحصل على بشرة نضرة ذات ملمس ناعم.
لتحصل على قناع الشوفان والطماطم اخلط ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان مع ملعقة من عصير الطماطم وملعقة من اللبن الرائب، ثم ضع العجينة على أصابع القدم، واغسلها بعد ربع ساعة باستخدام الماء البارد.

نصائح لتسريع التخلص من سواد أصابع القدمين
فيما يأتي أبرز الأمور التي عليك مراعاتها لتسريع التخلص من سواد أصابع القدمين:
قم بإجراء الفحوصات الطبية: إذا كانت أصابع قدمك الداكنة مرتبطة بحالة صحية أساسية، مثل: السمنة، ومرض السكري فإن العلاج سيشمل الأدوية أو أنواع العلاج الأخرى أو تغييرات نمط الحياة لهذه الحالة.

نظف بشرتك يوميًا: يمكن أن تسبب الأوساخ انسدادًا في بشرتك فتجعلها تبدو أغمق.
رطب بشرتك يوميًا: احرص على ترطيب بشرتك بعد غسلها بكريمات أو مرطبات منزلية.
قشر بشرتك بانتظام: ذلك لإزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد، لكن تجنب التقشير أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع.