فوائد زيت جوز الهند للمعدة : 
تَتعدد فوائد زيت جوز الهند للمعدة نظرًا للقيمة الغذائية الغنية بالدهون التي يمتلكها، ومن أهم هذه الفوائد ما يأتي:

1. تقليل التهاب المعدة التقرحي،حيث يساعد زيت جوز الهند في التقليل من التهاب المعدة التقرحي.

2. تحسين عملية الهضم: يعزز زيت جوز الهند امتصاص الفيتامينات والدهون، وينصح بأخذ أحماض أوميغا 3 الدهنية تزامنًأ مع زيت جوز الهند، لأنه يساعد في زيادة فعالية امتصاص الفيتامينات أثناء عملية الهضم.

3. تعزيز صحة الأمعاء: عندما تتناول زيت جوز الهند سيبدأ جسمك بهضم حمض اللوريك (Lauric acid) والذي يشكل نسبة 50% من الأحماض الدهنية المكونة لزيت جوز الهند، وينتج عن ذلك مادة تسمى مونولورين (Monolaurin).

تعمل أحماض اللوريك والمونولورين على مجابهة العدوى البكتيرية والفيروسية وعدوى الفطريات المسببة للأمراض، مما يساهم في المحافظة صحة الأمعاء وتقويتها.

فوائد زيت جوز الهند للجسم

بعد التحدث عن أهم فوائد زيت جوز الهند للمعدة، سوف نتطرق للحديث عن بعض الفوائد الأخرى لزيت جوز الهند، والتي تتلخص فيما يأتي:
 تعزيز صحة الجلد

يحسن زيت جوز الهند مستوى الرطوبة للبشرة الجافة، ويقلل من أعراض الإكزيما.

تحسين صحة الأسنان وتعديل رائحة الفم

يحسن زيت جوز الهند من صحة الفم والأسنان.

زيادة نسبة الكولسترول النافع

تشير الدراسات والتجارب السريرية أن زيت جوز الهند له تأثيرات مشابهة لزيت الزيتون زيادة مستوى الكولسترول الجيد في الجسم، ومع ذلك لا بد من إجراء المزيد من الدراسات والتجارب السريرية للتأكد من مدى فعاليته.

تقليل التوتر

الخصائص المضادة للأكسدة التي يحملها زيت جوز الهند، تعمل على تقليل التوتر الناتج عن الإجهاد ونزلات البرد المزمنة.
حماية الشعر وزيادة لمعانه
تمتص فروة الرأس زيت جوز الهند بفعالية والذي بدوره يساهم في زيادة لمعان الشعر وحمايته من التلف.

القيمة الغذائية لزيت جوز الهند

تعود فوائد زيت جوز الهند للمعدة والجسم لمكوناته الغنية، إذ يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، حيث تشكل الدهون ما يقارب 100% من إجمالي مكوناته وتكون أغلب هذه الدهون مشبعة بالإضافة لوجود القليل من المعادن والفيتامينات.

ويمثل الجدول الآتي القيم الغذائية في 100 غرام من زيت جوز الهند:
الماء
0.03 غرام
الطاقة
892 سعر حراري
إجمالي الدهون
99.1 غرام
الكالسيوم
1 ملليغرام
الحديد
0.05 ملليغرام
الزنك
0.02 ملليغرام
فيتامين هـ
0.11 ملليغرام
الكولسترول
0 ملليغرام

نصائح وتحذيرات حول زيت جوز الهند:

بعد التعرف على أهم فوائد زيت جوز الهند للمعدة وفوائده للجسم يجب علينا توخي الحذر عند استخدامه، وذلك لعدم وجود دراسات وتجارب سريرية كافية تثبت مدى أمان استخدامه، ومن أهم هذه النصائح و التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار:

الحمل والرضاعة
يجب الابتعاد عن استخدام زيت جوز الهند أثناء فترة الحمل والرضاعة، لعدم وجود معلومات كافية مثبتة من خلال الدراسات السابقة والتجارب السريرية تشير إلى عدم وجود آثار جانبية نتيجة استخدام أو تناول زيت جوز الهند، والتي قد تؤثر على المرأة الحامل أو على الرضاعة.

الأطفال
لا يوجد دراسات أو تجارب سريرية كافية تتحدث عن الآثار الجانبية الممكنة عند وضع زيت جوز الهند على الجلد للأطفال على المدى البعيد، تحذر العديد من الدراسات من تناول زيت جوز الهند بواسطة الفم للأطفال.

حالات ارتفاع نسبة الكولسترول
يساهم زيت جوز الهند في زيادة نسبة الكولسترول في الدم، نظرًا إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون، وقد يؤدي تناول وجبات الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية أو متوسطة من زيت جوز الهند بشكل منتظم يوميًا إلى زيادة مستوى الكولسترول الضار، والذي قد يؤدي إلى حدوث مشكلات بالنسبة للأشخاص المصابين بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.