قرر الامبراطور الياباني,أكيهيتو ( 82 عاماً ) , التنازل عن العرش في الاعوام المقبلة, وذلك لترك المجال امام ناريهيتو, ليحل محله بسبب المشاكل الصحية التي يعاني منها.



ونقلت "بي بي سي" عن هيئة الإذاعة اليابانية، أن الإمبراطور يرى أنه لا يستطيع القيام بواجباته بشكل كامل، فيما نفى القصر وجود خطة رسمية للتنازل عن العرش حاليا.

ونقلت عن مصادر أن عائلة الإمبراطور تقبلت قراره، والإشارة إلى أن القانون الإمبراطوري سيتطلب المراجعة حتى يتمكن أكيهيتو من التنازل عن العرش.

وبحسب مراسل "بي بي سي"، فقد تولى أكيهيتو العرش في عام 1989 خلفا لوالده الإمبراطور هيروهيتو، الذي كان يمثل ظلا للإله في اليابان، حتى جرده الأمريكيون من هذه الهالة في الدستور الذي كتبوه لليابان، عقب الانتصار عليها في الحرب العالمية الثانية.