ظهر في الآونة الأخيرة ما يُعرف بماسك الذهب، ويعد هذا النوع من الماسكات باهظ الثمن عند مقارنته بالماسكات الأخرى، ولكن هل هو مفيد حقًا؟ وهل يمكن استخدامه من أجل محاربة علامات تقدم سن البشرة؟

ما هو ماسك الذهب؟
ماسك الذهب هو أحد أنواع الماسكات المصنوعة من معدن الذهب بدرجات نقاوة متفاوتة، إذ يُصنع بعض أنواع ماسك الذهب من 24 قيراط من الذهب الخالص.

هناك عدّة فوائد للذهب عند وضعه على البشرة إذ يساعد في عملية علاج البشرة بشكل كبير، ولكن تكمن مشكلة ماسك الذهب الأساسية في ثمنه الباهظ.

فوائد ماسك الذهب للبشرة
لا شكّ بأن القناع الذهبي لم يتلقى كل هذه الشهرة بلا أي فائدة، بل إن له فوائد مذهلة وعديدة في ما يخص البشرة، في الآتي أهم فوائد ماسك الذهب:
1. مضاد للالتهابات
يحتوي الذهب على مواد مضادة للالتهابات لذلك فهو يحمي البشرة من الإصابة بمرض الوردية، كما يساعد ماسك الذهب في علاج التهاب البشرة الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب.
2. مضاد للأكسدة
يحتوي القناع الذهبي على مواد ذات خصائص مضادة للأكسدة وبالتالي يعمل على المحافظة على نسبة الكولاجين في البشرة ومنع تكسره الناتج من التقدم في العمر، يعدّ الكولاجين البروتين المسؤول عن الحفاظ على مرونة البشرة ونضارتها ومحاربة ظهور التجاعيد.
3. خطوط الوجه والتصبغات
يحفز قناع الذهب خلايا الوجه ويمنح البشرة المرونة بشكل كبير، لذلك فهو يساعد على التخلص من التجاعيد، خطوط الوجه، التصبغات، ويجعل الوجه يبدو أكثر نضارة وشبابًا.
4. زيادة تدفق الدم إلى الوجه
يساعد وضع قناع الذهب على الوجه في تحفيز الخلايا، الأعصاب، والأوردة في الجلد والذي يعمل بدوره على زيادة تدفق الدم إلى البشرة.
كما يساعد وضع ماسك الذهب على الوجه في تحفيز عمليات الأيض في البشرة وبالتالي التخلص من المواد الضارة بكفاءة، ممّا يجعل البشرة أكثر صحة ولمعانًا.
5. ترطيب البشرة
يساعد ماسك الذهب على ترطيب البشرة ومنع الجفاف، إذ يعد الجفاف أحد أهم العوامل الرئيسة التي تسبب ظهور تجاعيد البشرة في وقت مبكر.
6. لمعان الوجه
كانت الملكة كليوبترا تستخدم قناع الذهب قبل النوم من أجل الحصول على بشرة جميلة ونضرة، حيث إن قناع الذهب يساعد في منح البشرة اللمعان والنضارة والجمال.
7. التخلص من آثار التعب
يمنح قناع الذهب البشرة مظهر صحي ولامع وجميل، كما يمنح البشرة الطاقة والحيوية خصوصًا في حالات قلّة النوم والتعب، كما يمكن استخدام قناع الذهب ووضعه حول العين، إذ يساعد ذلك في التخلص من انتفاخ العينين ومنحهما النضارة.

هل نتائج ماسك الذهب سريعة؟
يمكن ملاحظة نتائج استخدام قناع الذهب بسرعة وفي وقت قصير، بل يمكن ملاحظة الفرق عند استخدامه للمرة الأولى، حيث تبدو البشرة مشدودة بصورة أكبر كما لا تظهر التجاعيد وخطوط الوجه بشكل واضح عند استخدام ماسك الذهب، كما يمكن ملاحظة نضارة ولمعان البشرة في اليوم الأول من استخدام ماسك الذهب.

إن إنتاج الخلايا في جسم الإنسان يتطلب بعض الوقت، لذلك يجب الانتظار لفترة زمنية معينة عند استخدام ماسك الذهب من أجل الحصول على نتائج واضحة وفعّالة.

يُنصح باستخدام ماسك الذهب بشكل منتظم ومستمر، إذ لا تعمل خلايا البشرة بسرعة وكفاءة مثلما كانت تعمل في عمر أصغر ممّا يتطلب بعض الوقت من أجل ظهور النتائج.