القولون العصبي من الحالات الصحية المزعجة التي يعاني منها الكثير، لكن هل تساءلت ما إن كان يمكن علاج القولون العصبي بالعسل ؟ وهل كل أنواع العسل مناسبة لعلاجه؟

العسل

العسل هو سائل سميك ولزج ذو مذاق حلو وغني بالمعادن المهمة مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم.
وحسب العديد من الدراسات والأبحاث الصادرة عن مصادر موثوقة، فإن العسل يعتبر خاليًا من الدهون والكوليسترول وخاليًا ايضًا من الصوديوم.
منذ زمن استمد العديد من الناس من فضائل العسل من تعزيز المناعة إلى المساعدة في إنقاص الوزن.

القولون العصبي

أما بالنسبة للقولون العصبي أو ما يسمى بمتلازمة القولون العصبي (Irritable bowel syndrome-IBS)، يُعرف بأنه اضطراب يصيب الأمعاء الغليظة.
يمكن أن تشتمل الأعراض على تقلصات وأوجاع في منطقة البطن والانتفاخات، الغازات والإسهال أو الإمساك أو كليهما معًا. وعلينا الإشارة أن اضطراب القولون العصبي هو حالة مزمنة قد يحتاج المصاب به إدارتها على المدى البعيد.
يمكن علاج الأعراض الشديدة بالأدوية والاستشارة الطبية من الطبيب المختص.
ولكن كيف يمكن علاج القولون العصبي بالعسل ؟ وهل كل أنواع العسل مناسبة لعلاج القولون العصبي؟

علاج القولون العصبي بالعسل

يمكن الاستفادة من خصائص عسل مانوكا في علاج القولون العصبي، وكانت فعاليته وخصائصه محور بعض الدراسات والأبحاث. ولكن علينا الإشارة أن الآلية التي يحدث من خلالها لا تزال غير واضحة تماما.


عسل مانوكا

هو نوع من أنواع العسل يتم الحصول عليه من رحيق أشجار مانوكا الموجودة في دولة نيوزيلندا و من هنا اكتسب اسمه (عسل مانوكا).
احتواء عسل مانوكا على العديد من المواد الطبيعية التي لها عدد من الفوائد الصحية، من هذه المركبات الموجودة في عسل مانوكا وغير الموجودة في أي العسل العادي، مركبات ميثيل غليوكسال (Methylglyoxal)
بفضل هذا المركب، يمتلك عسل مانوكا الأفضلية على باقي أنواع العسل، لأهميته في الوظائف المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات.

ولكننا سنذكر فوائده في علاج القولون العصبي التي تشتمل على:

1- عسل مانوكا له خاصية مضادة للأكسدة

قد لوحظ أن عسل مانوكا له تأثير قوي للغاية في تقليل الالتهابات في الأمعاء وكذلك علاج العديد من الحالات الداخلية الأخرى الناجمة عن الجذور الحرة في القولون العصبي.
نُشرت دراسة تم أجراها لفهم علاقة الجذور الحرة وعسل مانوكا وخصائصه المضادة للأكسدة، ووجد أن الخاصية المضاد للأكسدة التي يمتلكها عسل مانوكا قد يستخدمها في علاج متلازمة القولون العصبي.
أجريت الدراسة أخرى لمعرفة تأثير الجرعات المختلفة من عسل مانوكا. وقد وُجد أن الإعطاء الفموي لعسل مانوكا نجح في خفض كمية الالتهاب في الأمعاء الغليظة لجرذان الاختبار بشكل ملحوظ.
كانت لهذه الدراسة نتائج مبشرة للغاية، ولكن هناك الحاجة إلى تجارب سريرية على البشر للجزم بها.

2- الخاصية المضاد للالتهابات التي يمتلكها عسل مانوكا

الخاصية المضادة للالتهابات تساعد عسل مانوكا في مكافحة القولون العصبي حيث أن المرض عبارة عن كمية كبيرة من الالتهاب في الجهاز الهضمي.
بالإضافة إلى ذلك، عسل مانوكا يعزز نظام المناعة. وتم اثبات ذلك عن طريق دراسة أجريت وُجد بها أن تعزيز المناعة يعود سببه إلى وجود بعض بروتينات مثل Arabinogalactan وApisimin التي يحتوي عليها عسل مانوكا.

3- عسل مانوكا له تأثير مضاد للبكتيريا

لدى عسل مانوكا خاصية مضادة للبكتيريا المختلفة التي تسبب أمراض المعدة والتي بامكانها أن تؤدي إلى الإصابة بالقولون العصبي.
تظهر بعض الدراسات أن عسل مانوكا له تأثير مضاد للبكتيريا على البكتيريا مثل Clostridium difficile وE.coli وEnterococcus faecalis.