توفي اليوم الاحد، في العاصمة الاردنية عمان،الكاتب والمفكر الفلسطيني ومن المؤسسين لحركة " فتح " سعيد المسحال عن عمر ناهز الـ 86 عاماً بعد معاناة مع المرض.

سعيد المسحال من مواليد قرية الجورة عام 1933 لأسرة مناضلة، إذ كان والده من نشطاء الحركة الوطنية الفلسطينية، وتقلد عدة مواقع قيادية فيها، وقد سار ابنه سعيد المسحال على خطاه وحمل السلاح في  الرابعة عشر من عمره. 
 درس المسحال هندسة البترول في جامعة القاهرة، وتخرج في عام 1957، وعمل بعدها مدرسا للرياضيات، في مدرسة فلسطين الثانوية، لمدة حوالي تسعة أشهر. ثم انتقل للعمل في السعودية حيث طبع هو ورفاقه البيان الأول لحركة فتح في أخوار، عام 1958.

وفي عام 1962 انتقل المسحال للعمل في قطر، وتولى بالإضافة لعمله مديرا لإدارة البترول، الإشراف على تأسيس حركة فتح في الخليج العربي.
واشترك المسحال ورفاقه الشهيدين كمال عدوان وعبد الفتاح حمود، في كلية الهندسة منذ عام 1965، في "محاولة تكوين حركة فلسطينية ثورية يكون هدفها الأساس تحرير فلسطين" كما كتب المسحال في سيرته الذاتية.

 أسس المسحال مركزًا ثقافيا في غزة: "مؤسسة سعيد المسحال للثقافة والعلوم"، ومسرحًا مزدهرًا في غزة، كان لها بليغ الأثر الإيجابي على الشباب الفلسطيني في غزة كما جاء على لسان الكثيرين منهم، بعد أن قصفت طائرات الاحتلال العام الماضي المؤسسة وأحالتها ركاما.